الاخبار أهمية النمو الإقتصادي وكيف ينعكس أثره علي المواطن العادي

أهمية النمو الإقتصادي وكيف ينعكس أثره علي المواطن العادي

03-06-2017

كل دولة تسعي لتحقيق النمو الاقتصادي أو ما يعرف ب "نمو الناتج المحلي الإجمالي" وإطلاق تكهنات تتعلق به كما تري الأسواق سواء الأسهم أو السندات أو العملات التي تتأثر به.

ولكن ما أهمية النمو الإقتصادي وكيف ينعكس أثره علي المواطن العادي ؟

أولا تعال لنتعرف على الناتج المحلي الإجمالي :

  • يمثل الناتج المحلي الإجمالي مجموع القيمة الكلية لجميع السلع والخدمات التي تنتجها دولة ما في فترة معينة، وهي باختصار كل ما ينتجه الأفراد والشركات داخل الدول.
  • ستم قياس الناتج المحلي الإجمالي بشكل دوري وغالبا ما يكون كل سنة

كيف يتم تحديد وحساب النمو الاقتصادي ؟

يمكن الوصول للناتج القومي الإجمالي بطريقتين مختلقتين وكلاهما يمكنك من الوصول لنفس النتائج، وهي إما بإضافة ما جناه كل مواطن في فترة معينة أو بإضافة كل ما أنفقه الجميع في نفس الفترة.

ما هو تأثير النمو الاقتصادي على المواطن العادي ؟

يؤثر النمو الاقتصادي بشكل أو بآخر على المواطنين وتأني هذه التأثيرات كالتالي:

خلال فترات النمو الاقتصادي لدولة ما تكون معدلات البطالة منخفضة وترتفع الأجور كما أن الشركات تويد وتيرة التوظيف من أجل مواكبة التقدم وتنامي الاقتصاد.

رغم ذلك لو تسارعت وتيرة النمو الاقتصادي تلجأ بعض البنوك المركزية لرفع معدلات الفائدة كي تكبح أي ارتفاع للتضخم (أي مواجهة أي ارتفاع لأسعار السلع والخدمات) وبالتالي تزيد تكاليف الافتراض على الأسر والشركات.

أما لو تباطأ نمو الاقتصاد أو تحول إلي السالب فإن تأثير ذلك يثير مخاوف الركود لدي الحكومات وهو ما يعني تسريح موظفين وارتفاع معدل البطالة وتراجع ايرادات الشركات وانحفاض إنفاق المستهلكين.

 

العملة بيع شراء
دولار/شيكل 3.63 3.61
دينار/شيكل 5.11 5.09
دينار/دولار 0.713 0.71
يورو/دولار 1.15 1.13
يورو/شيكل 4.24 4.16